ليلة القدر خير من ألف شهر .
كــــنــز الـمـعـر فـة :: (¯`°•.¸¯`°•. الـقـسـم الأ سـلا مــي .•°`¯¸.•°`¯) :: مجلس شهر رمضان المبارك
صفحة 1 من اصل 1
ليلة القدر خير من ألف شهر .
ۋالصلاة والسلام علےٰ اشرف خلق اللـﮧ ح‘ـبيببـﮧ ۋنبيـﮧ مح‘ـمد صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋعلےٰ الـﮧ ۋصحـبـﮧ ۋسلم
السلام عليگم ورح‘ـمـﮧ اللـﮧ وبرگاٺـﮧ
گيف حـالگم اخۋٺي ۋاخۋاٺي اٺمنےٰ ان ٺگۋنوا في ٺمام الصح‘ــۃ العافيـۃ
مضےٰ رمضان مسرعاً ۋوصلنا الےٰ اخر ايامـﮧ المبارگـۃ انـﮧ ح‘ـقاً اجمل شهر في السنـۃ
ۋۋصلنا معـﮧ الےٰ ليلـۃ القدر ۋفقنا اللـﮧ لاحـيائها للقراءة ۋالٺدبر
ۋاليۋم حـببٺ ان اضع مۋضۋع گامل عن ليلـۃ القدر الشريفـۃ ارجو ان ٺسٺفيدۋا ۋٺفيدۋا
«ح‘ـم. ۋالگٺاب المبين. إنا أنزلناه في ليلـۃ مبارگـۃ إنّا گنّا منذرين فيها يُفرق گل أمر حـگيم. أمراً من عندنا إنّا گنا
مرسلين. رحـمـۃ من ربگ انـﮧ هۋ السميع العليم».
هي إح‘ـدى ليالي شهر رمضان ۋأعظمها قدراً، ح‘ـيث يؤمن المسلمۋن أنها خ‘ـير من ألف شهر، ۋهي الليلـۃ الٺي أمر
اللـﮧ فيها ج‘ـبريل بإنزال القران من اللۋحـ المح‘ـفۋظ إلےٰ مگان في سماء الدنيا يسمےٰ "بيٺ العزة" ، ثم من بيٺ
گان في غد ٺلگ الليلـۃ نزل خ‘ـمس آياٺ من سۋرة العلق سميٺ بهذا الاسم " القدر"العزة صار ينزل بـﮧ ج‘ـبريل علےٰ مح‘ـمد مٺفرقًا علےٰ ح‘ـسب الأسباب ۋالحـوادث، فأول ما نزل منـﮧ
لأنها ليلـۃ ذاٺ قدر، أي لها شرف ومنزلـۃ ح‘ـيث نزل فيها گلام الله.
ۋٺمثل ليلـۃ الواحـد ۋالعشرين ۋالثالثـۃ ۋالعشرين من الشهر المبارگ ۋالبعض يقۋلۋن ليلـۃ 27 اۋ 28 ۋاللـﮧ اعلم
ٺمثل ليلـۃ القدر عقدة القلب في شهر رمضان، وٺبلغ فيها المگرماٺ قمـۃ نبۋغها، ۋأمر اللـﮧ ٺعالےٰ عباده أن يح‘ـيۋها
بأگرم أعمالهم، ۋيبلغۋا فيها أبلغ آماد الصفاء ۋالخ‘ـشۋع ... ثم رددها في ليالٍ عديدة، گي ينصرف الناس فيها الےٰ
الحـسناٺ، ۋهم لا يخ‘ـسرۋن المعرۋف إن ۋفرۋه في غير ليلـۃ القدر، بل يح‘ـٺفظون بآثاراٺـﮧ في رگائزهم، مهما ٺقادمٺ
العهود، ۋربما گانٺ الاخ‘ـيرة ليلـۃ القدر، فالسابقاٺ ٺرهف ٺأهبهم، واعٺيادهم العبادة لليلـۃ القدر....
ومن فضل اللـﮧ سبح‘ـانه، أن جعل ٺصريف الأقدار في هذه الليلـۃ المبارگـۃ، الٺي يخ‘ـلص الناس فيها لله، ۋينـزعۋن من
صدۋرهم الأحـقاد، ۋالنۋايا السۋداء، ۋيح‘ـاۋلۋن إشاعـۃ المعاني النبيلـۃ في نفۋسهم، فيگۋن أقرب الےٰ الأقدار الخ‘ـيرّة،
عما لو گانٺ الأقدار ٺۋزع ۋٺأخذ مقرراٺها ۋمراگزها ۋالناس منهمگۋن في اشٺباگ مسٺميٺ حـۋل جيفـۃ الدنيا
·سۋرة القدر: {إنا أنزلناهُ في ليلـۃِ القدر *وما أدراگَ ما ليلـۃُ القدر * ليلـۃُ القدرِ خيرٌ من ألفِ شهر * ٺَنَزلُ الملائگـۃ
ۋالرۋح‘ فيها بإذن ربهم من گلِ أمر *سلامٌ هي ح‘ـٺےٰ مطلع الفجر}.
قال رسۋل اللـﮧ محـمد عليـﮧ افضل الصلاة ۋالسلام:« ٺحـرۋا ليلـۃ القدر في العشر الأواخر من رمضان»
·قال رسۋل اللـﮧ مح‘ـمد عليـﮧ افضل الصلاة ۋالسلام : «من قام ليلـۃ القدر إيمانا ۋاحـٺسابا غفر لـﮧ ما ٺقدم من ذنبه»
·عن ام المؤمنين عائشـۃ بنٺ ابي يگر ۋارضاها أنها قالٺ: «يا رسۋل الله، أرأيٺ إن علمٺ أي ليلـۃ ليلـۃ القدر ما أقۋل فيها؟
قال : "قولي: اللهم إنگ عفو گريم ٺحـب العفۋ فاعف عني"»
·عن عبد اللـﮧ بن أنيس أنـﮧ قال: «يا رسول الله، أخ‘ـبرني في أي ليلـۃ ٺبٺغےٰ فيها ليلـۃ القدر.
فقال: "لۋلا أن يٺرگ الناس الصلاة إلا ٺلگ الليلـۃ لأخ‘ـبرٺگ"»
يؤمن المسلمۋن ان اللـﮧ عظم أمرَ ليلـۃ القدر فقال {ۋَمَا أَدْرَاگَ مَا لَيْلَـۃُ الْقَدْرِ} أي أن لليلـۃ القدر شأنًا عظيمًا ۋبين أنها
خير من الف شهر فقال :{لَيْلَـۃُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} أي أن العمل الصالحـ فيها يگۋن ذا قدر عند اللـﮧ خ‘ـيرًا من
العمل في ألف شهر. ۋمن حـصل لـﮧ رؤيـۃ شيء من علاماٺ ليلـۃ القدر يقظـۃ فقد حـصل لـﮧ رؤيٺها، ومن أگثر
علماٺها لا يظهر إلا بعد أن ٺمضےٰ، مثل: أن ٺظهر الشمس صبيحـٺها لا شعاع لها، أۋ حـمراء، أو أن ليلٺها ٺگون معٺدلـۃ
ليسٺ باردة ولا حـارة، ۋمن اجٺهد في القيام ۋالطاعـۃ ۋصادف ٺلگ الليلـۃ نال من عظيم برگاٺها فضل ثواب العبادة ٺلگ
الليلـۃ، قال رسۋل اللـﮧ :"من قامَ ليلـۃ القدر إيمانًا ۋاح‘ـٺسابًا غفر لـﮧ ما ٺقدَّم من ذنبه" رۋاه البخ‘ـاري
ۋقيام ليلـۃ القدر يح‘ـصل فيها إن گان عدد الرگعاٺ قليلاً أۋ گثيرًا، ۋإطالـۃ الصلاة بالقراءة أفضل من ٺگثير السج‘ـۋد مع
ٺقليل القراءة، ۋمن يسَّر اللـﮧ لـﮧ أن يدعۋ بدعۋة في ۋقٺ ساعـۃ رؤيٺها گان ذلگ علامـۃ الإجابـۃ، فگم من أناس
سعدۋا من حـصۋل مطالبهم الٺي دعۋا اللـﮧ بها في هذه الليلـۃ ثم قال اللـﮧ :{ٺَنَزَّلُ الْمَلائِگَـۃُ ۋَالرُّۋح‘ـُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم
مِّن گُلِّ أَمْرٍ} ويرۋى عن رسول اللـﮧ أنـﮧ قال :"إذا گانٺ ليلـۃ القدر نزل ج‘ـبريل في گَبْگَبَـۃ (أي جماعـۃ) من الملائگـۃ
يصلۋن ۋيسلمۋن علےٰ گل عبد قائم أۋ قاعد يذگر اللـﮧ فينزلۋن من لَدن غرۋب الشمس إلےٰ طلوع الفجر"فينزلۋن بگل
أمر قضاه اللـﮧ في ٺلگ السنـۃ من أرزاق العباد ۋءاجالهم إلےٰ قابل، ۋليس الأمر گما شاع بين گثير من الناس من أن
ليلـۃ النصف من شعبان هي الليلـۃ الٺي ٺۋزع فيها الأرزاق ۋالٺي يبين فيها ۋيفصل من يمۋٺ ۋمن يۋلد في هذه المدة
إلےٰ غير ذلگ من الٺفاصيل من ح‘ـۋادث البشر بل ٺلگ الليلـۃ هي ليلـۃ القدر گما قال ابن عباس ٺرج‘ـمان القرءان فإنـﮧ
قال في قۋلـﮧ :{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَـۃٍ مُّبَارَگَـۃٍ إِنَّا گُنَّا مُنذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ گُلُّ أَمْرٍ ح‘ـَگِيمٍ (4) }هي ليلـۃ القدر، ففيها
أنزل القرءان ۋفيها يفرق گل أمر حـگيم أي گل أمر مُبْرَم أي أنـﮧ يگۋن فيها ٺقسيم القضايا الٺي ٺحـدث للعالم من موٺ
ۋصح‘ــۃ ۋمرض ۋغنےٰ ۋفقر ۋغير ذلگ مما يطرأ علےٰ البشر من الأح‘ـۋال المخٺلفـۃ من هذه الليلـۃ إلےٰ مثلها من العام
القابل. ثم قال اللـﮧ :{سَلامٌ هِيَ ح‘ـَٺَّى مَطْلَعِ الْفَج‘ـْرِ} فليلـۃ القدر سلام ۋخير علےٰ أۋلياء اللـﮧ ۋأهل طاعٺـﮧ
المؤمنين ولا يسٺطيع الشيطان أن يعمل فيها سۋءًا أۋ أذى، ۋٺدۋم ٺلگ السلامـۃ حـٺےٰ مطلع الفجر. عن عائشـۃ ا
قالٺ :"قلٺ يا رسول اللـﮧ إن علمٺ ليلـۃ ما أقۋل فيها؟ قال: قۋلي: اللهم إنّگ عفۋّ ٺح‘ـب العفۋَ فاعفُ عنّي" ۋگان
أگثر دعاء النبي في رمضان ۋغيره :"ربّنا ءاٺنا في الدنيا ح‘ـسنـۃً ۋفي الآخرة ح‘ـسنـۃً وقنا عذاب النار".
علاماٺ أشار إليها الرسۋل محـمد منها ان ٺطلع الشمس لا شعاع لها بعد ٺلگ الليلـۃ "قد يگۋن لإن الملائگـۃ ٺغادر
ألأرض بعد الفجر فٺحـج‘ـب هذه الگائناٺ النۋرانيـۃ الشعاع القادم من الشمس إلےٰ الأرض "ۋأنها ليلـۃ لا حـر فيها ۋلا
برد لقۋل القران "سلام هي حـٺےٰ مطلع الفجر". ليلـۃ القدر
ۋقال عليـﮧ الصلاة ۋالسلام : إني گنٺ أُريٺ ليلـۃ القدر ثم نسيٺها ، ۋهي في العشر الأۋاخر ، ۋهي طلقـۃ بلجـۃ لا
ح‘ـارة ۋلا باردة ، گأن فيها قمرا يفضح‘ گۋاگبها ، لا يخ‘ـرج شيطانها ح‘ـٺےٰ يخرج‘ فج‘ـرها . رۋاه ابن ح‘ـبان .
ۋقال رسول اللـﮧ صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم : إن الملائگـۃ ٺلگ الليلـۃ أگثر في الأرض من عدد الحـصےٰ . رۋاه ابن خزيمـۃ
ۋح‘ـسن إسناده الألباني .
ۋقال صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ وسلم : ۋأمارٺها أن ٺطلع الشمس في صبيح‘ــۃ يۋمها بيضاء لا شعاع لها . رۋاه مسلم .
من الأفضل أن يسير المؤمن علےٰ خ‘ـطـۃ واضح‘ــۃ في إحـياء ليلـۃ القدر، ۋهي ذاٺ شقين: مراجعاٺ وعباداٺ.
الأۋل:مراج‘ـعاٺ، فقبل البدء بإحـياء ليلـۃ القدر، بل قبل ليلـۃ القدر، بل قبل رمضان گله، لابد من مراج‘ـعاٺ يقوم
الإنسان في علاقاٺه، ح‘ـٺےٰ ٺصبح‘ الطاعاٺ منـﮧ مقبۋلـۃ، قال ٺعالےٰ: ﴿ إِنَّمَا يَٺَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُٺَّقِينَ﴾[المائدة:27]،
فيسعےٰ لٺصحـيحـ علاقاٺـﮧ مع ۋالديـﮧ ۋأرح‘ـامـﮧ ۋج‘ـيرانـﮧ ۋمعاملاٺه، ۋٺرميم الهۋاٺ الٺي أح‘ـدثٺها خ‘ـلافاٺ الدنيا.
والثاني: الطاعاٺ، ۋهي العباداٺ الٺي يٺقرب بها العبد إلےٰ اللـﮧ ٺعالےٰ في هذه الليلـۃ، ۋ أهمها:
1- قيام الليلـۃ گلها، ۋهۋ الأفضل، فإن لم يسٺطع فالنصف الثاني أفضل من الأۋل، فإن لم يسٺطع فالثلث الأخير، لأنـﮧ
الۋقٺ الذي ينزل فيـﮧ اللـﮧ ٺعالےٰ، نزۋلا يليق بجلالـﮧ ۋگماله، فينادي علےٰ عباده ۋيمن عليهم بالرحـماٺ ۋالمغفراٺ، فإن
لم يسٺطع فأداء الصلۋاٺ المگٺۋبـۃ للرجال مع ج‘ـماعـۃ المسلمين، لاسيما الصبح‘ ۋالعشاء، ۋذلگ أضعف الإيمان.
2- صلاة الٺهج‘ـد، لقولـﮧ صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم:" من قام ليلـۃ القدر إيماناً ۋاحـٺساباً غفر لـﮧ ما ٺقدم من ذنبه"[12]،
ۋگان عليـﮧ الصلاة ۋالسلام أگثر ما يقۋم الليل بالصلاة، ۋيطيل السجۋد ۋيگثر من الدعاء.
3- الدعاء، فالدعاء هۋ سر العبادة ۋمعناها، گما قال عليـﮧ الصلاة ۋالسلام: ((الدعاء هۋ العبادة))[13]، وما من عبادة إلا
ۋاشٺملٺ علےٰ الدعاء، فليحـرص علےٰ الدعاء فيها ما اسٺطاع.
4- قراءة القرآن: فهي ليلـۃ القرآن الگريم، وٺلاۋٺـﮧ من أعظم القرباٺ.
5- الٺسبيحـ ۋالٺهليل ۋالاسٺغفار ۋغيره من أنۋاع الذگر.
ۋليقسم الإنسان ليله، جزء للقيام ۋج‘ـزء للدعاء ۋج‘ـزء للقرآن وجزء للأذگار، ۋلينقل النفس من عبادة لأخرى گلما
أح‘ـسٺ بالٺعب.
ۋيمگن للمرء أن يج‘ـمع بين هذه گلها في الصلاة إذا أطال القيام، وسأل اللـﮧ الرحـمـۃ ۋاسٺعاذ بـﮧ من النيران، گلما
مر بآيـۃ رح‘ـمـۃ أۋ عذاب.
قال سفيان الثوري رحـمـﮧ الله: (الدعاء في ٺلگ الليلـۃ أح‘ـب إليَّ من الصلاة، قال: ۋإذا گان يقرأ وهۋ يدعۋ ويرغب إلےٰ
اللـﮧ في الدعاء ۋالمسألـۃ لعلـﮧ يۋافق).
قال ابن رج‘ـب: (ۋمراده ـ أي سفيان ـ أن گثرة الدعاء أفضل من الصلاة الٺي لا يگثر فيها الدعاء، وإن قرأ ودعا گان
حـسناً، وقد گان النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم يٺهج‘ـد في ليالي رمضان، ۋيقرأ قراءة مرٺلـۃ، لا يمر بآيـۃ فيها رح‘ـمـۃ
إلا سأل، ۋلا بآيـۃ فيها عذاب إلا ٺعوذ، فيجمع بين الصلاة ۋالقراءة ۋالدعاء ۋالٺفگر، ۋهذا أفضل الأعمال وأگملها في
ليالي العشر ۋغيرها، ۋاللـﮧ أعلم؛ ۋقد قال الشعبي في ليلـۃ القدر: ليلها گنهارها؛ ۋقال الشافعي في القديم:
أسٺحـب أن يگۋن اج‘ـٺهاده في نهارها گاجٺهاده في ليلها).[14]
أذگار ليلـۃ القدر:
عن عائشـۃ رضي اللـﮧ عنها قالٺ: قلٺ: يا رسۋل اللـﮧ أرأيٺ إن علمٺ أي ليلـۃ ليلـۃ القدر ما أقول فيها ؟ قال:
((قۋلي اللهم إنگ عفو گريم ٺح‘ـب العفۋ فاعف عني))[15].
فهذا هۋ الدعاء الذي علمـﮧ النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم لأم المؤمنين، ۋللمؤمنين من بعدها في ليلـۃ القدر، وهو
دعاء جامع، فيـﮧ الثناء علےٰ اللـﮧ ٺعالےٰ، ۋالٺذلل ۋطلب الصفح‘ ۋالمغفرة، وهذا الحـال الذي يناسب ليلـۃ القدر.
ۋيمگن أن يدعۋ الإنسان بما شاء فيها، ۋلاسيما ما گان يقولـﮧ النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ في ٺهجده في الليل، ومنـﮧ ما
ۋرد عن عائشـۃ قالٺ: "فقدٺ رسۋل اللـﮧ صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم ليلـۃ من الفراش، فالٺمسٺـﮧ فوقعٺ يدي علےٰ بطن
قدميـﮧ ۋهۋ في المسج‘ـد ۋهما منصوبٺان، ۋهۋ يقۋل: (اللهم أعۋذ برضاگ من سخطگ ۋبمعافاٺگ من عقۋبٺگ ۋأعۋذ
بگ منگ لا أحـصےٰ ثناء عليگ أنٺ گما أثنيٺ علےٰ نفسگ)) ".[16]
ۋليدع العبد ربـﮧ أن يلطف بـﮧ بما يقدر عليـﮧ في هذه الليلـۃ، ۋأن ييسر لـﮧ الهدى والٺۋفيق، ۋأن يقيـﮧ المهالگ
ۋالمساوئ من أمور الدنيا ۋالآخرة.
ۋينبغي الٺنبيـﮧ إلےٰ ما اعٺاده گثير من الناس من صلاة الٺسابيحـ فيها، فهي ضعيفـۃ الأثر، ۋليسٺ مما ٺشرع لـﮧ
الجماعـۃ، ثم فعلها في ليلـۃ القدر من گل عام يۋهم بٺخصيصها فيها ۋليس الأمر گذلگ.
ۋهل يقۋم الليلـۃ گلّها،أم يگفي قيام بعضها؟
يُجيب عن السؤال الشيخ‘ محـمد الشنقيطي:
قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَـۃِ الْقَدْرِ{1} ۋَمَا أَدْرَاگَ مَا لَيْلَـۃُ الْقَدْرِ{2} لَيْلَـۃُ الْقَدْرِ خ‘ـَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾[القدر:1-3].
فبين اللـﮧ ٺعالےٰ أنها أفضل من ألف شهر، أي ما يقارب 83 عاما، أي إن اغٺنام ليلـۃ القدر بالأعمال الصالحـاٺ، خير من
عمل ألف شهر، وهذا فضل عظيم، قال القرطبي: "بين فضلها ۋعظمها ۋفضيلـۃ الزمان إنما ٺگۋن بگثرة ما يقع فيـﮧ من
الفضائل ۋفي ٺلگ الليلـۃ يقسم الخير الگثير الذي لا يوج‘ـد مثلـﮧ في ألف شهر ۋاللـﮧ أعلم، وقال گثير من المفسرين
: أي العمل فيها خير من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلـۃ القدر، ۋقال أبو العاليـۃ : ليلـۃ القدر خير من ألف شهر لا
ٺگۋن في ليلـۃ القدر"([4]) ۋمما جاء في بيان الألف شهر هذه، "أن رسۋل اللـﮧ صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ و سلم أري أعمال
الناس قبلـﮧ أۋ ما شاء اللـﮧ من ذلگ فگأنـﮧ ٺقاصر أعمال أمٺـﮧ أن لا يبلغوا من العمل مثل ما بلغ غيرهم في طۋل
العمر فأعطاه اللـﮧ ليلـۃ القدر خير من ألف شهر"([5]) ،عن مج‘ـاهد : أن النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم ذگر رج‘ـلا من
بني إسرائيل لبس السلاح‘ في سبيل اللـﮧ ألف شهر قال فعج‘ـب المسلمۋن من ذلگ قال فأنزل اللـﮧ عز ۋج‘ـل { إنا
أنزلناه في ليلـۃ القدر ۋما أدراگ ما ليلـۃ القدر ليلـۃ القدر خير من ألف شهر } الٺي لبس فيها ذلگ الرجل السلاحـ في
سبيل اللـﮧ ألف شهر ([6])، ۋبغض النظر عن هذه الآثار فإن الفضل الثابٺ لها أنها أفضل من ألف شهر، ولا يهم معرفـۃ
هذه الشهۋر.
- قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ﴿ ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَـۃٍ مُّبَارَگَـۃٍ إِنَّا گُنَّا مُنذِرِينَ{3} فِيهَا يُفْرَقُ گُلُّ أَمْرٍ حـَگِيمٍ﴾[الدخان:9-4]، والليلـۃ
المبارگـۃ هنا هي ليلـۃ القدر، ۋسماها ربنا مبارگـۃ، لگثرة الخير ۋالبرگاٺ الٺي ٺٺنـزل علےٰ المؤمنين فيها.
في السنـۃ:
- حـديث أبي هريرة رضي اللـﮧ عنـﮧ عن النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم قال: ((من صام رمضان إيمانا ۋاحـٺسابا غفر لـﮧ
ما ٺقدم من ذنبـﮧ ومن قام ليلـۃ القدر إيمانا ۋاحـٺسابا غفر لـﮧ ما ٺقدم من ذنبـﮧ ))[7]
- ح‘ـديث سلمان قال : خطبنا رسۋل اللـﮧ صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋ سلم في آخ‘ـر يوم من شعبان فقال: ((أيها الناس قد
أظلگم شهر عظيم شهر مبارگ شهر فيـﮧ ليلـۃ خ‘ـير من ألف شهر))[8]، ففضل گبير فيها أن يگۋن قيامها گفارة عن
گل ما ٺقدم من الذنۋب!
قال بعض العلماء : إنـﮧ يقۋم الليلـۃ گاملـۃ ؛ لأن النبي - صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم - لما دخ‘ـلٺ عليـﮧ العشر شد مئزره،
ۋأح‘ـيا ليلـﮧ ، وأيقظ أهلـﮧ ، ۋفي بعضها : (( طۋى فراشـﮧ )) صلۋاٺ اللـﮧ وسلامـﮧ عليـﮧ گنايـۃ عن اعٺزال النساء ،
فقالۋا لابد أن يصلي من العشاء إلےٰ الفجر، يصلي ۋيذگر يگۋن في ذگر اللـﮧ - ٺعالےٰ - ولا يصدق عليـﮧ أنـﮧ قائم إلا إذا
لم ينم ، أما إذا نام فقد ضيّع ، بقدر ما ينام من فضل القيام .
ۋقال بعض العلماء : لا بأس أن ينام بعض الليل ، مادام أنـﮧ قد قام أغلبـﮧ ؛ لأن عائشـۃ - رضي اللـﮧ عنها - قالٺ : (( ما
قام ليلـۃ حـٺےٰ أصبح‘ )) . صلواٺ اللـﮧ ۋسلامـﮧ عليه، ۋهذا يقۋلۋن : يدل علےٰ أن النبي - صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم -
ما گان يح‘ـي الليلـۃ گاملـۃ ، ۋمن هنا رخ‘ـصۋا من گۋنـﮧ إذا ٺعب أۋ گذا أن يسٺجم بالنۋم .
ۋقال بعض العلماء : أنـﮧ لو نام اليسير، ثم قام فالأجر أعظم ؛ لأنـﮧ في هذه الحـالـۃ يٺرگ النۋم ويرغب في العبادة ؛
ۋهذا أصدق گما قال ٺعالےٰ : { ٺَٺَجَافَےٰ ج‘ـُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ } .
فيقۋلۋن : إنـﮧ إذا ذاق لذة النوم ثم صلےٰ فهذا أبلغ اجٺهادا من شخ‘ـص يسٺمر في صلاٺـﮧ فإنـﮧ لا يصل إلےٰ آخ‘ـر
الليل ۋهۋ منهگ مٺعب .
ۋالحـقيقـۃ ظاهر النصوص أنـﮧ أحـيا ليلـﮧ ، ۋهذا يقٺضي أنـﮧ أحـيا الليل گاملا ، ۋالمطلقاٺ ٺقيد، ۋعائشـۃ - رضي اللـﮧ
عنها - معرۋف أنها ٺحـگي الذي گان في بيٺها ، فاعٺگافـﮧ - عليـﮧ الصلاة ۋالسلام - گان في قبٺـﮧ ، ۋگان خاليا في
عبادٺـﮧ لربـﮧ ، گما في الح‘ـديث الصح‘ـيحـ أنـﮧ گان ٺضرب لـﮧ القبـۃ ، فلذلگ ظاهر النص في الإحـياءأنـﮧ يبقےٰ علےٰ
ظاهره ، ۋيجٺهد الإنسان ، لگن لو أنـﮧ لا يسٺطيع أن يحـي الليل ، ۋيج‘ـد الٺعب ، فينام أۋل الليل ، ثم يقۋم آخره ؛
طلبا لهذه الفضيلـۃ ، ونسأل اللـﮧ العظيم رب العرش الگريم أن يرزقنا الإخلاص ، ۋأن يج‘ـعلنا ۋإياگم ممن صام الشهر،
ۋاسٺگمل الأجر، ۋأدرگ ليلـۃ القدر . إنـﮧ ۋلي ذلگ ۋصلےٰ اللـﮧ عليـﮧ وعلےٰ الـﮧ وصح‘ـبـﮧ ۋسلم
اٺمنےٰ من اللـﮧ ان يعطينا القۋة ۋيۋفقنا لاح‘ـياء هذه الليلـۃ المبارگـۃ ۋيٺقبل بها اعمالنا
وارجـۋ ان ٺسٺفيدۋا من هذا المۋضوع البسيط شگرا لگم علےٰ زيارة موضوعي البسيط
нαк мαѕтєя- :::: الأ دارة ::::
- الا سم : love
الدولة :
عدد المساهمات : 183
العمر : 32
كــــنــز الـمـعـر فـة :: (¯`°•.¸¯`°•. الـقـسـم الأ سـلا مــي .•°`¯¸.•°`¯) :: مجلس شهر رمضان المبارك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى